Call Us

كايرو ميديكال سنتر المحور المركزى بجوار مستشفى الشرطة مدينة 6 أكتوبر

تسوس الأذن

Dr Mahmoud Atef Youssef

Consultant , teacher of surgery and endoscopy of the nose, ear, nose and throat and treatment of snoring (Al-Qasr Al-Ainy)

أفضل دكتور أنف وأذن وحنجرة في مصر د / محمود عاطف يوسف استشاري الأنف والأذن والحنجرة وعلاج الشخير

تسوس الأذن

١. تسوس الأذن ما هو إلا عدوى بكتيرية تُصيب عادةً خلايا الخشاء المحيطة بالأذن الوسطى والداخلية أيضًا، وقد يتطور هذا الالتهاب في بعض الحالات نتيجة مرور العديد من الهياكل الحيوية من خلاله

٢. من المحتمل أن تنتشر هذه العدوى خارج عظم الخشاء مسببة بعض المضاعفات الصحية الخطيرة على الفرد

٣. يحدث هذا الالتهاب عادةً نتيجة الإصابة ببعض التهابات الأذن الوسطى، فهذه العدوى من المحتمل أن تنتشر من الأذن إلى أن تصل إلى عظم الخشاء في الجمجمة، وهذه الحالة تُعد الأكثر شيوعًا عند الأطفال

ما هي أعراض تسوس الأذن

١. ظهور بعض الاحمرار في الأذن

٢. الشعور ببعض الآلام خلف منطقة الأذن

٣. بروز الأذن للخارج نتيجة المعاناة من تورم خلف الأذن

٤. المعاناة من بعض الإفرازات التي يتم إفرازها من الأذن المصابة

٥. إصابة بعض الأفراد بالصداع

٦. ارتفاع درجة حرارة المصاب، بالإضافة إلى إصابته ببعض التهيج والتعب الشديد

٧. فقد القدرة على السمع في بعض الأحيان عند بعض المصابين

ما هي أسباب تسوس الأذن

١. عدوى الأذن تُعد من أكثر الأسباب شيوعًا التي تؤدي إلى إصابة بعض الأفراد بتسوس الأذن، حيث من الممكن أن تنتشر هذه العدوى البكتيرية في حال عدم تلقي الفرد المصاب المضادات الحيوية لهذا النوع من الالتهابات

٢. كما أن في حال توقف بعض المصابين عن استخدام المضادات الحيوية قد يؤدي ذلك إلى انتشار العدوى أيضًا، ولا بدّ من التنبيه إلى أن بعض الحالات قد تكون مصابة بعدوى مقاومة المضادات الحيوية التي من المحتمل أن تنتشر حتى بعد تلقي العلاج بهذه المضادات الحيوية

٣. نمو غير طبيعي لبعض خلايا الجلد في الأذن الوسطى من الأسباب الأخرى التي تؤدي إلى الإصابة بتسوس الأذن، أن يكون لدى الفرد نمو غير طبيعي لبعض خلايا الجلد الموجودة في الأذن الوسطى، وتُعرف هذه الحالة اسم الورم الكوليسترولي (Cholesteatoma)

٤. إن نمو هذا الجلد بشكل غير طبيعي قد يؤدي إلى انسداد الأذن، بالتالي يسمح للبكتيريا بالتكاثر، مما يؤدي في النهاية إلى إصابة الأذن بهذا النوع من التسوس، بالإضافة إلى ذلك من الممكن أن يسبب ورم الكولسترول أيضًا سلائل الأذن التي تؤدي إلى إحداث المزيد من الانسداد في مثل هذه الحالة

ما هي مضاعفات تسوس الأذن

١. إصابة الوجه بالشلل في بعض الحالات

٢. الغثيان

٣. القيء

٤. بالدوار

٥. المعاناة من حالة مرضية تُعرف باسم التهاب التيه التقرحي (Labyrinthitis)

٦. فقدان السمع في بعض الحالات المصابة

٧. الإصابة بخراج الدماغ أو المعاناة من التهاب السحايا

٨. حدوث بعض الجلطات الدموية في الدماغ التي ينجم عنها تغيرات في الرؤية، والمعاناة من الصداع الشديد في بعض الأحيان

ما هو علاج تسوس الأذن

١. العلاج بالمضادات الحيوية حيث تتوافر المضادات الحيوية بشكل دوائي فموي أو بشكل قطرات خاصة للأذن

٢. العلاج الجراحي ويتم بإجراء عملية جراحية في الأذن بهدف تقليل السوائل، وبالتالي التخفيف من الضغط الواقع على الأذن